الرابط الاسلكي

تراخيص خدمات الاتصالات

 

الاجراءات المتبعة و شروط وقواعد إصدار تراخيص الاتصالات

نص قانون الاتصالات الجديدة رقم 10 لسنة 2003 في المادة 22 منه على أن يقدم طلب للحصول على التراخيص المشار إليها في المادة 21 على النماذج التي يضعها الجهاز مصحوباً بالبيانات والمستندات التي يحددها وعلى الأخص ما يثبت القدرة الفنية والمالية لطالب الترخيص ويتضمن الطلب الأسس المقترحة لتسعير الخدمة وطريقة حسابها.

وبناء على ذلك فقد أعد الجهاز النماذج الآتية :

نموذج بيانـــات الشركــة: ويشمل بيانات الشركة وأسماء المساهمين وخبرة ومشروعات الشركة في مجال الاتصالات بصفة عامة وفي مجال الخدمة محل الترخيص.

نموذج الوصـف الفني للخدمـة: ويشمل الحل الفني والتكنولوجيا المستخدمة لتقديم هذه الخدمة والمعلومات الفنية والمواصفات القياسية للنظام المستخدم. وكذلك الترددات المطلوبة ونظام الترقيم المقترح بالإضافة إلى بيانات مستوي أداء الخدمة، وخطة التغطية الجغرافية.

نموذج الوصف التجـاري و المالي: ويشمل الخطة التجارية والمالية لتقديم هذه الخدمة ودراسة عن حالة السوق المصري في مجال تقديم هذه الخدمة بالإضافة إلى هيكل حساب التعريفة ومدي استخدام الموارد المحلية.

ويتم حالياً استخدام هذه النماذج من قبل الجهاز للطلبات المقدمة وذلك بعد صدور القانون

دورة وشروط وقواعد استخراج التراخيص

-  يتم اقتراح الترخيص لتقديم الخدمات عن طريق

  . طلبات من قبل شركات الاتصالات الراغبة في تقديم الخدمة.   

  . قرار من الجهاز لتطبيق سياسة تقديم خدمة معينة أو تقنية جديدة.   

في جميع الحالات يتم تكليف مجموعة عمل لدراسة الخدمة المقترحة وتقييم النواحي الفنية والاقتصادية والقانونية بالإضافة إلى النواحي التنظيمية لتقديم هذه الخدمة

- يتم مراعاة عده اعتبارات أثناء تقييم الخدمة منها

  . دراسة التكنولوجيات المستخدمة لهذه الخدمة، وإمكانية توافقها مع التكنولوجيات الحالية المستخدمة في السوق المصري

  . دراسة الموارد المطلوبة للخدمة من الطيف الترددي ونظام الترقيم.   

  . دراسة الجدوى الاقتصادية من تقديم هذه الخدمة وتأثيرها على القطاع.   

  . وضع إطار تنظيمي يضمن حقوق كافة الأطراف من مقدمي الخدمة والمستخدم النهائي.   

بعد استكمال الدراسة يتم رفع الأمر إلى مجلس إدارة الجهاز لأخذ موافقة مبدئية علي تقديم هذه الخدمة.   

 - يقوم الجهاز بعد ذلك بإعداد اتفاقية الترخيص لتقديم هذه الخدمة بحيث تشمل المواد التنظيمية الخاصة بالخدمة مثل مدة الترخيص، رسوم تقديم الخدمة، تحديد سعر الخدمة وطرق التحصيل، خطة التغطية الجغرافية، مقاييس جودة الخدمة وكذلك الالتزام بتقديم الخدمة والإجراءات المتبعة في حاله قطع الخدمة بالإضافة للشروط والقواعد النمطية وذلك طبقا لقانون الاتصالات مثال إتاحة الخدمة لجمهور المستخدمين دون تمييز، تقديم خدمات الإغاثة والطوارئ، ضمان سرية الاتصالات وشروط الالتزام بالإطار العام لاتفاقيات الترابط الخ.

ويتم تقديم هذا الترخيص لمجلس إدارة الجهاز لاعتماده، وكذلك اعتماده من قبل الجهات المعنية الأخرى ( مجلس الدولة )

- يتم بعد ذلك اختيار الطريقة المناسبة لتقديم هذه الخدمة وذلك طبقا لنوع الخدمة ونوع الترخيص الخاص بها مثال ذلك

  . ترخيص عام لتقديم الخدمة ويكون متاحا للشركات العاملة في هذا المجال مثل ترخيص خدمات الإنترنت من الفئة الثالثة.   

- يقتصر تقديم الخدمة علي عدد محدود من الشركات فيتم عند ذلك طرح مزايدة لتقديم هذه الخدمة طبقاً للشروط التي يقرها الجهاز بهذا الشأن بداية من طريقة الإعلان عن المزايدات ثم طريقة تلقي العروض الفنية والمظاريف المالية مع تحديد الأسس والضوابط التي يتم من خلالها تقييم هذه العروض واختيار الشركات الفائزة بالمزايدة لتقديم هذه الخدمة

- يعطى ترخيص للجهة التي تقدمت للجهاز ويعلن عن ذلك ليتقدم آخرين ويتحدد منح الترخيص لكل حالة عن طريق مجلس إدارة الجهاز.   

- يتم البت في طلب الترخيص خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما من تاريخ استيفاء طالب الترخيص لما يطلب منه من البيانات والمستندات الإضافية ( وفي حالة عدم الرد يعتبر الطلب مرفوضاً طبقا للقانون)

- بعد الانتهاء من تقييم الشركة واختيارها لتقديم هذه الخدمة، تلتزم الشركة بإبرام اتفاقيات الترابط مع الشركات الأخرى المرخص لها وفقاً للإطار العام لاتفاقيات الترابط بين الشركات.   

- يتم بعد ذلك التوقيع علي الترخيص ودفع رسوم تقديم هذه الخدمة وتبدأ الشركة في تقديم الخدمة طبقاً لخطة التغطية المقترحة، ثم يتم متابعة الخدمة من قبل إدارة المتابعة والتشغيل.